mardi 2 décembre 2014

نيازك قمرية

الكاتب : Unknown بتاريخ mardi 2 décembre 2014  | بدون تعليق


نيازك قمرية

الهدف دائما وراء هذه الفقرات هو التبسيط و تسهيل التعرف على النيازك لهذا سأفصل بين الأنواع الثلاثة لنيزك القمر بطريقة تسهل التعرف عليها معرفيا ثم عمليا بالصور و الممارسة التي تبقى أهم المراحل.
صخور القمر هو مصطلح يشير إلى الصخور التي تكونت على سطح القمر (التابع لكوكب الأرض).
تنقسم النيازك القمرية بدورها إلى أنواع و يبلغ عددها ثلاثة  و هي : نيازك الأنورتوتيت ()  و  نيازك البازلت  و النيازك المختلطة .
1- نيازك الأنورتيت القمرية : 
و تسمى الأنورتيت  -هو نوع من الفلدسبار-  و يكون لونه أبيضا كما في الصورة أسفله لأن به كالسيوم الذي تحتوي عليه أسناننا البيضاء !  و يمكن التعرف على هذا النوع من النيازك بواسطة التعرف على هذا النوع من المعادن الذي يسمى الأنورتيت الذي يمكن أن يتواجد أيضا في نيزك الأوكريت،     و تتوفر هذه الحجارة أيضا على بقع من الحديد و يمكن ملاحظتها  أسفل النيزك الذي في الصورة بحيث يمكن رؤية بقع صدأ صغيرة  بداخل النيزك و خاصة أسفل الشريحة منه المعروضة على الصورة.

التعريف بالنيزك

اسم النيزك : NWA 5000
نوعه : قمري 
حقوق النشر حسب :Steve Jurvetson .
2-نيازك البازلت القمرية:
البازلت يتواجد في أماكن  كانت عبارة  عن فوهات ضخمة على القمر سببها  اصطدام أحجار  كبيرة  و  كثيرة العدد ،سائرة في الفضاء ،مع سطح القمر  و مع الزمن حدثت سيلانات كبيرة للصهارة الصخرية القادمة من داخل القمر  عبر شقوق كبيرة نفذت  منها هذه  الصهارة ثم ملأت هذه الفوهات الضخمة لينتج عنه البازلت القمر ي الداكن اللون - إ ذا رأيت القمر ليلة البدر  تجد أن به مناطق سوداء و مناطق بيضاء على العموم فتلك السوداء هي البازلتية  و البيضاء هي الأنورتيتية !

القمر مقرب جدا في ليلة البدر

حقوق النشر حسب : Wikimedia , CC photo, by Gregory H. Revera

3- النيازك القمرية المختلطة (Mingled lunar meteorites) :
هذا النوع من النيازك يعتبر خليطا أو مزيجا بين النوعين السابقين من النيازك القمرية  فهو يحتوي على أجزء  بازلتية  وأ جزء أنورتيتية  مثل : 
NWA 3136  أوQueen Alexandra Range 94281


NWA 5207
NWA 5207


 تمتلك الصخورالقمريةخصائص مشابهة جدا لصخور الأرض، خصوصا في كميات نظائر الأوكسجين المشعة. ولكن صخور القمر تميل إلى أن تكون قليلة نسبيا بعنصر الحديد، وهي مستنفذة من بعض المواد الكيمياوية مثل البوتاسيوم أو الصوديوم، وتفتقد بالكامل إلى الماء. من بين المعادن الجديدة التي وجدت على سطح القمر هو الأرمالكوليت (armalcolite)، الذي أخذ مسماه من رواد الفضاء الثلاثة في مهمة أبولو 11 وهم: آرمسترونج، وألدرين، وكولينز

معلومات عن الكاتب

عماد ابراهيمي خبير و اخصائي في مجال الاحجار النيزكية مهتم بجديد الاحجار النيزكية و علم الفضاء و من بين المؤيدين لفكرة انجاز متحف مغربي للنيازك..

0 commentaires:

    سجل اشتراكك معنا وسيصلك جديد المدونه لكن لا تنسى تفعيل اشتراكك .

back to top